الرئيسية / تقارير / مجتمع مدني مساهم في ظل التطوير والتحديث

مجتمع مدني مساهم في ظل التطوير والتحديث

رنا توتونجي (مركز إدلب الإعلامي)
مجتمع مدني مساهم في ظل التطوير والتحديث (مركز الكرامة /شفق)

أقام مركز الكرامة التابع لمنظمة شفق حفل افتتاح يوم الإثنين 18 /أيلول في مدينة إدلب .حيث افتتح نشاطه للخدمات الاجتماعية التي تهدف للاستثمار الأمثل لكافة الجهود وتأمين مكان لمزاولة العمل المدني من المركز المجتمعي لتوفير وتلبية احتياجات المجتمعات المحلية .

وفي زيارة لمركز إدلب الإعلامي للمركز رصدنا بعض اللقاءات مع كادره المميز و شرحت لنا المشرفات عن طبيعة عملهن ومن خلال جولتنا اطلعنا على القاعات المجهزة فهناك قاعتين لنشاط الأطفال وممارسة الأعمال اليدوية والرسم وتعزيز مهارة الأطفال الذاتية ،كانت لنا أيضا جولة في قاعات مخصصة لتمكين المرأة وإقامة الندوات والدورات التنموية والتعليمية كدورة محو الأمية ودورات الحاسوب ودورة التقوية في اللغات الأجنبية كالإنكليزية والتركية .

 


وفي سياق آخر ذكرت لنا إحدى المشرفات في مركز الكرامة أنه سيكون هناك عرض لمنتجات المتدربات من خلال الأعمال التي أنجزنها خلال التدريب لتأمين فرصة عمل وتوفير الدخل لأسر المتدربات.
أيضا كان يوجد قسم للرجال مجهز لإقامة دورات تدريبية شاملة لكافة الفئات العمرية.
وفي لقاء خاص تحدثت لمركز إدلب الإعلامي (السيدة شذى ) مديرة مركز الكرامة :عن خدمات المركز التي تشمل تقديم إرشادات حول المراكز الخدمية في المدينة ،وبناء القدرات والتمكين والدورات المهنية والتدريبية الموجهة وتدريب الدعم والمبادرة.
وتابعت السيدة شذى:هناك تقديم دورات على مستوى التعليم غير الرسمي لتقوية الطلاب وتحديد مستوى كل طالب والعودة بالأطفال للمدارس .
وفي جانب آخر لنشاط المركز الدعم النفسي والاجتماعي و جلسات توعية وأنشطة ترفيهية ومشاركة مجتمعية وحلقات نقاش مركزة واجتماعات دورية مع القادة المجتمعين.
كما سيقدم المركز بطاقة العائلة تمنح للغرد فوق سن /18/ للاستفادة من الأنشطة والخدمات وبرامج المركز
ويذكر أن منظمة شفق نشأت بشكل حقيقي في مطلع عام 2011 في تركيا وتأسيت فعليا في عام 2013 وهي منظمة غير ربحية مستقلة تقدم الخدمات الإنسانية للداخل السوري واندماج لمنظمات المجتمع المدني السوري
في الختام لابد أن ننوه إلى ضرورة رفع مستوى الاحتياجات المدنية
للانخراط في العمل الأهلي التطوعي والارتقاء بعمل المجتمع المدني في المناطق المحررة.

شاهد أيضاً

قتلى و جرحى باشتباكات في الحملة الأمنية في عفرين.

سلمى قباني (مركز إدلب الإعلامي)   قتل أكثر من 16 مقاتلا وجرح 15 آخرين، بالحملة الأمنية ...

اترك تعليقك هنا