الرئيسية / تقارير / أهالي ريف حماة معاناة بين القصف والنزوح

أهالي ريف حماة معاناة بين القصف والنزوح


كثف الطيران الحربي الروسي وطيران النظام طلعاته الجوية على نقاط رباط مقاتلي “هيئة تحرير الشام” بريف حماة الشرقي.

حيث ركزت الطائرات ضرباتها الصاروخية على قرى “ربدة – قصر أبن وردان – الرهجان ومحيطها – أطراف قرية أم ميال من الجنوب – قرية الجاكوزية شرق الرهجان – واستهداف مكثف لقرية سرحا الشمالية و سرحا الجنوبية – أبو لفة – مريجب_الجملان – عرفة – الحزم والشطيب – قصر علي – جناة الصوارنة – عب الجناة – حوايس أبن هديب وحوايس أم جرن – العقلة – جب الصفا – مخيم تل حلاوة – مخيم الخالدية تل الرمان جب السكر – الجنينة – الجزدانية والمويلح – مشفى 008 – مركز السلام في قلعة الحوايس – المعكر الجنوبي والمعكر الشمالي”

في حين استهدف الطيران الحربي تجمعا لنازحين من “عقيربات”، أسفر عن سقوط جرحى بحسب مصادر.
في الوقت ذاته تبقى المعارك العنيفة متواصلة بين “هيئة تحرير الشام” و النظام، بعد تقدم رتلا للنظام المدعوم بالمليشيات الأجنبية و الإيرانية من ” أوتوستراد أثريا_خناصر باتجاه غرب شمال” وسيطرته على قريتي “الشحاطية و جب أبيض” وقصفه على قرية “مريجب_الجملان و رسم الأحمر”.

حيث تصدت “هيئة تحرير الشام” للرتل وكبدته خسائر بتدميرها دبابتين و عربة BMB و مدفع، كما تدور إشتباكات في محاولة للنظام التقدم على منطقة “خفية”.

وفي سياق متصل تدور معارك عنيفة وقصف متبادل بين النظام و “تنظيم الدولة” على محاور منطقة “وادي العزيب”، وبحسب مصادر قام التنظيم بضرب موقعا للنظام بسيارة مفخخة.

ولا تزال المعارك مستمرة حتى هذه اللحظة بين ثلاث جبهات مفتوحة منها “الهيئة والنظام” و “الهيئة و التنظيم” و “التنظيم و النظام”.

يذكر أن نازحي ريف حماة الشرقي يعيشون حالة غير مستقرة نهائيا، بسبب إطلاق إشاعات لتقدم أرتال من النظام ومليشياته باتجاه المناطق المحررة، حيث تم نزوح أغلب العائلات من الريف الشرقي باتجاه الشمال السوري ومخيمات ريف إدلب الجنوبي الشرقي، وهناك نقص حاد بالمواد الغذائية والإغاثية والطبية.

حيث تقطن العائلات في خيام لم تقيهم حر الصيف ولن تجنبهم برد الشتاء، خيام أبلى قماشها شمس الصيف الحارقة، و البعض الآخر يقضي أيامه تحت الأشجار في العراء.

مخيمات نازحي “ريف حماة الشرقي” حكاية مستمرة مع المعاناة والألم، يموتون في العراء، تاركين خلفهم عالم يغرق في عراء إنسانيته.

شاهد أيضاً

عودة القصف لريف إدلب ومجزرة مروعة في ريف حلب بالرغم من وجود النقاط التركية.

شن طيران النظام السوري اليوم الجمعة 10/أغسطس /آب/2018، عدة غارات على مناطق مختلفة في ريف ...

اترك تعليقك هنا