الرئيسية / تقارير / بوتين يستبعد “تركيا” من هجوم حميميم…والتحالف الدولي ينفي.

بوتين يستبعد “تركيا” من هجوم حميميم…والتحالف الدولي ينفي.

 

سلمى قباني (مركز إدلب الإعلامي)

استبعد الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” في تصريح له، أن يكون لتركيا يداً وراء هجوم الطائرات المسيرة عن بعد على القاعدتين الروسيتين في مطار “حميميم” و”طرطوس” في سوريا، مشيراً أن روسيا وتركيا لا تستطيعان أحيانا التحكم بمناطق نفوذهما في سوريا.
و أضاف أيضاً، لقد تحدثت منذ وقت قليل، قبيل الدخول هذه الغرفة مع الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”, وبحثنا خلال مكالمتنا هذا الوضع، وأنا على يقين بأن كلاً من العسكريين والقيادة والدولة في تركيا لا علاقة لهم بهذا الحادث.

و وصف بوتين مدبري الهجوم، الذي تم تنفيذه إنطلاقا من محافظة إدلب السورية الخاضعة للرقابة التركية في إطار إتفاقات مناطق وقف التصعيد بـ”المستفزين”، إلا أنه شدد كونهم ليسوا “أتراكا”، و يعرف من هم وكم دفعوا ولمن تم تنفيذ هذا الإستفزاز حسب قوله.
و اعتبر “بوتين” أن مثل هذه العمليات الإستفزازية تهدف إلى “تقويض الإتفاقات” التي تم التوصل إليها سابقا, مضيفا أن الهدف الثاني منها يكمن في تدمير علاقات روسيا مع شركائِها في تركيا و إيران.

و في سياق متصل, نفى المتحدث بإسم الأركان العامة الأمريكية “كينيث ماكينزي” أمس الخميس، علاقة الولايات المتحدة بهجمات الطائرات المسيرة على القاعدة الروسية في “حميميم” باللاذقية.
وقال في مؤتمر صحفي له، “يمكنني أن أقول لكم بشكل مؤكّد أن الولايات المتحدة ليس لها أي علاقة بأي هجوم حصل عبر أي (درون) طائرة بدون طيار على القاعدة الروسية”.

منوهاً “ماكينزي” أن عمليات التحالف الدولي التي تقودها بلاده ستحوِّل إتجاهها عقب انتهاء مهمّة مكافحة “تنظيم الدولة” في سوريا والعراق إلى أماكن أُخرى خارج هذين البلدين لمحاربة التنظيم.
وأضاف أن “داعش” على وشك الإنتهاء, و هناك أعمال أُخرى ينبغي القيام بها كي لا ينشط التنظيم من جديد في العراق وسوريا.

يذكر أن قاعدة “حميميم” الروسية في ريف اللاذقية شهدت مساء السبت الماضي 6 كانون الثاني/يناير، إطلاق صفارات الإنذار لمرات عدة بعد رصد طائرات مسيرة صغيرة الحجم تحلق في أجواء القاعدة العسكرية والمنطقة، حيث قامت المضادات الأرضية الروسية بإسقاط إثنتين منها، في حين تستمر عملية الإستنفار للجنود الروس وسط تخبط عسكري كبير داخل القاعدة لمعرفة مصدر هذه الطائرات المسيرة.

شاهد أيضاً

عودة القصف لريف إدلب ومجزرة مروعة في ريف حلب بالرغم من وجود النقاط التركية.

شن طيران النظام السوري اليوم الجمعة 10/أغسطس /آب/2018، عدة غارات على مناطق مختلفة في ريف ...

اترك تعليقك هنا