الرئيسية / تقارير / تنظيم الدولة يسابق قوات النظام للسيطرة على مطار أبو الظهور

تنظيم الدولة يسابق قوات النظام للسيطرة على مطار أبو الظهور

 

سلمى قباني (مركز إدلب الإعلامي)

 

تمكن تنظيم الدولة  من السيطرة  على قرى “الجيهمان، صراع، صريع” وعدة قرى أخرى في ريف إدلب الشرقي يوم أمس الثلاثاء 17 كانون الأول / يناير.

وذكرت وكالة “أعماق” التابعة للتنظيم بأن عناصر من الاخير تمكنوا من دخول الحدود الإدارية لإدلب من الجهة الشرقية، الأمر الذي تتخوف منه كتائب الثوار أن يكون هذا التقدم لعبة جديدة بين داعش والنظام للتمدد غرب سكة القطار، وخلق ذريعة جديدة للروس و قوات النظام لمهاجمة المناطق المحررة .

ويأتي ذلك بالتزامن مع تقدم قوات النظام المدعومة بالميليشيات الأجنبية وسيطرتها يوم أمس الثلاثاء 16 كانون الثاني/يناير، على قرى وتلال إستراتيجية تابعة لمنطقة “تل الضمان” جنوب مدينة حلب شمالي سوريا، المطلة على مطار “أبو الظهور” العسكري في إدلب .

وقال ناشطون محليون، إن قوات النظام المدعومة بميليشيات إيران، سيطرت على تلتي “الشهيد، أبو رويل” الإستراتيجيتين والمطلتين على مطار أبو الظهور من الجهة الشمالية، وعلى قرى “هوبر، عوينات، صغيرة وكبيرة، مرحمية” بعد مواجهات مع كتائب الثوار .

وفي سياق متصل، سيطرت قوات النظام في الأيام الماضية على مساحات واسعة من ريفي إدلب وحلب، حيث شنت فصائل الجيش السوري الحر عملية عسكرية معاكسة في إدلب مستعيدة بها بعض القرى .

يُذكر أن التحالف الدولي كشف عن استخدام النظام السوري لفلول تنظيم الدولة، وذلك لتنفيذ مخططات معينة في سوريا، عبر السماح لمن تبقى من مقاتليه بعبور مناطق سيطرته نحو شمال غرب وجنوب غرب سوريا .

شاهد أيضاً

عودة القصف لريف إدلب ومجزرة مروعة في ريف حلب بالرغم من وجود النقاط التركية.

شن طيران النظام السوري اليوم الجمعة 10/أغسطس /آب/2018، عدة غارات على مناطق مختلفة في ريف ...

اترك تعليقك هنا