الرئيسية / تقارير / دولي / أمريكا توافق على حضور مؤتمر “سوتشي” .

أمريكا توافق على حضور مؤتمر “سوتشي” .

سلمى قباني (مركز إدلب الإعلامي)

 

نقلت وكالة “رويترز” عن المتحدث بأسم الأمم المتحدة (ستيفان دوجاريك) أن الولايات المتحدة الأمريكية وافقت على الدعوة الروسية لحضور مؤتمر “الحوار الوطني السوري”، المزمع عقده نهاية كانون الثاني الجاري في مدينة “سوتشي” الروسية .

وقد كلف الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريس” المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا “ستافان دي ميستورا”، بتمثيل الأمم المتحدة في مؤتمر “سوتشي”، حسب الموقع الرسمي للأمم المتحدة.
وأعرب “غوتيريس” عن ثقته في أن المؤتمر سيقدم مساهمة مهمة في إحياء مؤتمر “جنيف” الذي ترعاه الأمم المتحدة، وفق التطبيق الكامل لقرار “جنيف 1” الصادر عام 2012 وقرار مجلس الأمن 2254 .

و جاء قرار قبول الدعوة الروسية بعد اطلاع “دي ميستورا” الأمين العام على آخر التطورات بالمحادثات، إضافة إلى أخذ التصريحات الروسية أنها ستقدم نتائج المؤتمر إلى “جنيف”، لدفع المحادثات السورية برعاية الأمم المتحدة بما يتوافق مع القرار 2254 .

من جهتها أعلنت “الهيئة العليا للمفاوضات” مقاطعتها المؤتمر الذي دعت روسيا لعقده في مدينة “سوتشي”، بعد رفض 24 عضواً حضور المؤتمر .

يذكر أن هيئات ثورية في الجنوب السوري عبرت في بيانٍ لها عن رفضها لمؤتمر “سوتشي”، معتبِرةً أن كل مَن يشارك فيه خائن لسوريا والثورة السورية، وستتم محاكمته وملاحقته . كما شهد المؤتمر رفضاً كبيراً من قبل الثوار في الداخل السوري، من كافة الهيئات والمؤسسات الثورية سواء المدنية أو العسكرية، كونه يعتبر تحت الرعاية الروسية ويرفض الحديث عن مستقبل الرئيس المجرم بشار الأسد .

شاهد أيضاً

عودة القصف لريف إدلب ومجزرة مروعة في ريف حلب بالرغم من وجود النقاط التركية.

شن طيران النظام السوري اليوم الجمعة 10/أغسطس /آب/2018، عدة غارات على مناطق مختلفة في ريف ...

اترك تعليقك هنا