الرئيسية / رصد ميداني / مخططات النظام باستكمال طريقه إلى كفريا والفوعة هل ستنجح ؟

مخططات النظام باستكمال طريقه إلى كفريا والفوعة هل ستنجح ؟

أسينات الشامي (مركز إدلب الإعلامي)

 

شهدت مناطق ريفي إدلب وحلب الجنوبي، وحماة الشمالي تصعيدًا مكثفًا للغارات الجوية من قبل طيران النظام و الإحتلال الروسي المساند لها .

وجاء ذلك وسط تقدمٍ ملحوظ لقوات النظام والميليشيات الإيرانية على مناطق ريفي إدلب وحلب الجنوبي، تحت غطاء جوي روسي مكثف، بالإضافة لقصفٍ مدفعي من المعسكرات المحاذية لها ما تسبب بقتل العشرات من المدنيين في مختلف المناطق المحررة الواقعة تحت سيطرة كتائب الثوار .
و بلغ عدد المدنيين الذين قضو بسبب صواريخ النظام ما يقارب 40 مدنيًا بينهم أطفال ونساء إضافة للعديد من الجرحى .

و ذكر مراسل “مركز إدلب الإعلامي” أن القصف طال بلدة “جزرايا” موقعًا بها مجزرة بحق عائلة بأكملها (أب وأم وخمسة أطفال)، وتم توثيق إستشهاد 8 مدنيين في بلدة “طافح” بريف حلب الجنوبي .
و أضاف مراسلنا، بأن قصف قوات النظام توسع ليشمل مناطق “جسر الشغور، معرة النعمان، جرجناز” في ريف إدلب، في حين خرجت محطة مياه “كفر عميم” عن الخدمة بعد استهدافها من قبل الطيران الحربي .
و لم يسلم النازحون في بلدة “تلحديا” بريف حلب الجنوبي من غارات الطيران الروسي، و الذي راح ضحيتها 7 مدنيين، فيما تعرضت بلدة “كفر نبودة” بريف حماة الشرقي لغارة جوية محدثة مجزرة بحق 8 أشخاص .

وفي سياق متصل، تحدثت مصادر في المعارضة السورية بمحاولة قوات النظام التقدم باتجاه المناطق التي تسيطر عليها المعارضة في ريف إدلب وفي مقدمتها “سراقب”، سعيًا منها للتقدم نحو بلدتي “كفريا، الفوعة” الشيعيتين المواليتين للنظام .
و نظرًا لحالة التوتر التي تسود المنطقة ورفع وتيرة القصف على المناطق المحررة تم إلغاء صلاة الجمعة في مايقارب 200 مسجدًا .

الجدير ذكره بأن قرى وبلدات عدة في ريف إدلب، شهدت خروج مظاهرات مناهضة للنظام وما تمارسه آلة القتل الروسية بحق المدنيين العزل، إضافة للمؤتمرات التي لم تحقق مساعي الشعب السوري وما يحفظ لهم كرامتهم، مشددين على ضرورة التحرك من قبل الفصائل المسيطرة على المنطقة، موجهين لهم أصابع الإتهام بالتخاذل والتواطئ مع النظام وبأنهم سببًا في ما آلت له المنطقة من تدمير للبنى التحتية والقتل الممنهج و التهجير القسري .

شاهد أيضاً

بالفيديو | سقوط طائرة مسيرة في جبل الزاوية تعود لشركة ألمانية.

  بث ناشطون مقطعاً عبر شبكات التواصل الإجتماعي “فيسبوك” للحظة سقوط طائرة من دون طيار ...

اترك تعليقك هنا