الرئيسية / تقارير / دولي / هل السلطات الإسرائيلية تتمكن من إنهاء الوجود الإيراني في سوريا وماهدفها من ذلك؟

هل السلطات الإسرائيلية تتمكن من إنهاء الوجود الإيراني في سوريا وماهدفها من ذلك؟

أسينات الشامي (مركز إدلب الإعلامي)

 

 

استهدفت الطائرات الإسرائيلية أهدافًا جديدة في سوريا، حيث تمكنت من قصف 12 موقعًا لقوات النظام بينهم 3 أهداف لمواقع إيرانية في سوريا، استطاعت خلالها المضادات الجوية التابعة لقوات النظام من إطلاق صورايخ من الفوج 16 بالضمير، ومضادات أرضية من مطار “المزة” العسكري طالت طائرات F_16 الإسرائيلية ما تسبب في تحطيمها .

و على إثر ذلك دعى الرئيس الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” إلى إجتماع طارئ في المقر المركزي للجيش الإسرائيلي في “تل أبيب” بحضور وزير الدفاع “أفيغدور ليبرمان” وقائد الجيش “إيزنكوت” ومدراء الأمن، لبحث آخر التطورات شمالي إسرائيل .

هذا وقد اعترفت السلطات الإسرائيلية بتحطم الطائرة إثر استهدافها بمضادات دفاعية جوية من قبل النظام السوري، أدى إلى تحطمها بين “نازاريث و شفادام”، الأمر الذي عرض طاقمها لإصابات خطيرة بعد تمكنهم من الهبوط بمظلاتهم فوق إسرائيل .
و ذكر مصدر للجيش الإسرائيلي أن ردهم كان بشن غاراتٍ جوية على مطار “T4” العسكري التابع للنظام وموقعه شرقي حمص، إضافةً لمواصلة الدفاع الإسرائيلية غاراتها على مواقع في كتيبة الدفاع الجوي “104” في منطقة “الدريج” التابعة لقوات الحرس الجمهوري، كذلك إستهدافها لمواقع في منطقة “الكسوة” التابعة لقوات النظام  والميليشيات الإيرانية .
كما وطالت الغارات الإسرائيلية مطار “الشرعي” بالقرب من قرية الديماس غربي دمشق .
وضمن هذه الأعمال تلقى وزير الدفاع الإسرائيلي “أفيغدور ليبرمان” تقريرًا حول آخر المستجدات التي وصلوا لها، حيث أفاد بفتح باب اللملاجئ العامة تداركًا لسوء الأوضاع وإطلاق صافرات الإنذار من مرتفعات الجولان المحتلة .

وأضاف مصدر في الجيش الإسرائيلي عن إصابة طائرة واحدة كانت مهمتها ضرب مواقع إيرانية بينما عادت باقي الطائرات بسلام إلى مواقعها، فيما ادعت وسائل إعلام تابعة للنظام بإصابة أكثر من طائرة على يد الدفاعات الجوية السورية .

وفي سياق متصل ذكر الجيش الإسرائيلي عن الأسباب التي دفعته للقيام بقصف مواقع لقوات النظام والميليشيات الإيرانية الموالية له، وجاء ذلك في بيان قال فيه “أعترضت طائرة مروحية نوع “هليكوبتر” مقاتلة بنجاح طائرة إيرانية بدون طيار انطلقت من سوريا و اخترقت الأجواء الإسرائيلية مهمتها التجسس ورصد أنظمة الدفاع الجوية، حيث تم رصدها من قبل أبراج المراقبة و اعتراضها، وردًا على ذلك قامت الطائرات الإسرائيلية بشن غارات على أهداف إيرانية .

شاهد أيضاً

مفخخات تضرب شمال حلب مع تحديد تركيا بدء عملية عسكرية شرق الفرات

  ضربت ثلاثة مفخخات مناطق مختلفة في ريف حلب الشمالي، اليوم الأربعاء 12 ديسمبر / ...

اترك تعليقك هنا