الرئيسية / تقارير / دولي / “قافلة الضمير” مبادرة جديدة من الأتراك للمطالبة بمعتقلي سجون الأسد .

“قافلة الضمير” مبادرة جديدة من الأتراك للمطالبة بمعتقلي سجون الأسد .

سلمى قباني (مركز إدلب الإعلامي)

 

 

في يوم المرأة العالمي انطلقت 200 حافلة حاملةً نساء من 55 دولة، احتشدن في قافلة الضمير والتي انطلقت من مدينة أسطنبول التركية مروراً بمدن “أورفة، غازي عنتاب، أضنة”، وصولاً إلى الحدود السورية، هدفها المطالبة بالمعتقلات والمعتقلين والسعي لتبادل الأسرى القابعين في سجون النظام السوري .

وأفاد مراسل “مركز إدلب الإعلامي” عن تواجد عدد من السوريات المعتقلات السابقات في سجون النظام السوري ضمن هذه القوافل، وأضاف أن من بين هذه الدول المشاركة “أمريكا، ماليزيا، إندونيسيا، ألمانيا” .
وقد تم إلقاء خطابات عدة وكلمات موجهة للمعتقلات الموجودات ضمن القافلة، مع مسرح تمثيلي يشرح وضع المعتقلين في غياهب الظلام .

وفي سياق متصل تم مبادلة “تِسعُ معتقلات” من سجون النظام السوري بالتزامن مع انطلاق قافلة الضمير، في حين نظمت ناشطات في مدينة إدلب وقفة تضامنية مع النساء المعتقلات و المحاصرات في الغوطة الشرقية في يوم “المرأة العالمي” شاركت فيها نساء من مناطق مختلفة .

يذكر بأن “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” أطلقت محركاً للبحث يضم أعداداً كبيرةً من أسماء المعتقلين السوريين في سجون النظام السوري منذ انطلاق الثورة السورية، حيث تجاوز عدد الأسماء ال 100 ألف اسم.

شاهد أيضاً

مفخخات تضرب شمال حلب مع تحديد تركيا بدء عملية عسكرية شرق الفرات

  ضربت ثلاثة مفخخات مناطق مختلفة في ريف حلب الشمالي، اليوم الأربعاء 12 ديسمبر / ...

اترك تعليقك هنا