الرئيسية / تقارير / أنقرة تدرج هيئة تحرير الشام في سوريا على قائمة “المنظمات الإرهابية”

أنقرة تدرج هيئة تحرير الشام في سوريا على قائمة “المنظمات الإرهابية”

أفاد مرسوم صدر عن الرئاسة التركية ونشر اليوم الجمعة ٣١/آب /أغسطس/٢٠١٨، أن تركيا صنفت هيئة تحرير الشام منظمة إرهابية تزامن ذلك مع استعداد دمشق لهجوم عسكري في شمال غرب سوريا حيث تتمتع الهيئة بوجود كبير.

 

في حين يتطابق الإخطار الذي نشر في الجريدة الرسمية مع قرار الأمم المتحدة في يونيو حزيران بإضافة هيئة تحرير الشام إلى قائمة الأفراد والمنظمات التي ستجمد أرصدتهم بسبب صلاتهم بتنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية.

 

في سياق متصل قالت روسيا اليوم الجمعة إن الحكومة السورية لها كل الحق في طرد الإرهابيين من إدلب مضيفة أن المحادثات جارية لإقامة ممرات إنسانية هناك في حين قال” وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو” الأسبوع الماضي إن السعي لحل عسكري في إدلب سيكون كارثيا حتى رغم وجود متشددين هناك.

 

في السياق ذاته لفت “أوغلو” اليوم الجمعة ٣١/آب/أغسطس/٢٠١٨ أن بعض “المجموعات المتطرفة” تتواجد في إدلب ويجب فصلها عن بقية الفصائل العسكرية، بهدف تجنيب المنطقة “مشاكل خطيرة” على الصعيد الأمني والإنساني، حسب وكالة “الأناضول” الرسمية.

 

كما أصدرت “الرئاسة التركية” قراراً بتاريخ 29 /آب/أغسطس/ 2018 ، أشارت فيه إلى حظر التعامل المالي مع عدة اشخاص وكيانات، وذكر فيه هيئة تحرير الشام وأن القرار خاص بحظر التعاملات المالية فقط ، وحسب المادة الرابعة منه، يحول إلى اختصاص وزارتي الخزينة والمالية للبدء بتنفيذه ، كما نص القرار الموقع من رئيس الجمهورية ، على إدراج المدعو “ميرنا مابانزا” و “عبد البتا إسكالون أبوبكر” إلى قائمة الأشخاص الحقيقيين المرتبطين بتنظيم الدولة والقاعدة، بالإضافة إلى تعديل بيانات المدعو “أيوب بشير” الذي أدرج اسمه على قوائم الإرهاب في وقت سابق.

 

يذكر أن هيئة تحرير الشام هي كيان عسكري أُعلن عن تأسيسه بعد أشهر من اندلاع الثورة السورية وحملت اسم “جبهة النصرة” لتقوم بعد سنوات بتغيير الإسم ليصبح “جبهة فتح الشام” ومؤخراً تسميتها الحالية بعد اندماج عدة فصائل معها .

 

المصدر : وكالات

 

شاهد أيضاً

تحرير الشام تعثر على مستودع لمئات العبوات في عملية امنية قرب إدلب

اعلنت “هيئة تحرير الشام” ظهر اليوم الإثنين, عن عمليتان امنيتان الأولى في محيط مدينة إدلب ...

اترك تعليقك هنا